Tuesday, June 20, 2023

Kedudukan anak-anak orang kafir yang mati kacil di hari akhirat kelak.

Anak-anak orang Islam yang mati kecil, ada kesepakatan kalangan ulama bahawa mereka dalam syurga sebagaimana disebutkan oleh Al-Qadhi AbuYa'la bin Al-Farra' Al-Hambali perkataan yang direkodkannya daripada Imam Ahmad bin Hambal. Hal ini telah masyhur kalangan orang Islam dan jadi pegangan umum. 

Imam An-Nawawi menyebutkan dalam Syarah Saheh Muslim (16/207):

 أَجْمَعَ مَنْ يُعْتَدّ بِهِ مِنْ عُلَمَاء الْمُسْلِمِينَ عَلَى أَنَّ مَنْ مَاتَ مِنْ أَطْفَال الْمُسْلِمِينَ فَهُوَ مِنْ أَهْل الْجَنَّة ; لِأَنَّهُ لَيْسَ مُكَلَّفًا 


Adapun yang menjadi isu adalah anak-anak ornag kafir yang mati waktu kecil. Isu ini memancing khilaf pendapat di kalangan ulama.

1) Pandangan Pertama: Mereka akan masuk syurga.

Dalil-dali yang digunakan:

a) Firman Allah SWT dalam Surah Al-Israk, ayat 15:

وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولً


b) Firman Allah dalam Surah Al-Qosas, ayat 59:

وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ


c) Hadis Muttafaq alaih, riwayat Abu Hurairah:

 مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلَّا يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ ؛ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ وَيُنَصِّرَانِهِ ... الحديث 


d) Hadis yang panjang dalam Saheh Bukhari:


 كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ممَّا يُكْثِرُ أنْ يَقُولَ لأصْحابِهِ: هلْ رَأَى أحَدٌ مِنكُم مِن رُؤْيا قالَ: فَيَقُصُّ عليه مَن شاءَ اللَّهُ أنْ يَقُصَّ، وإنَّه قالَ ذاتَ غَداةٍ: إنَّه أتانِي اللَّيْلَةَ آتِيانِ، وإنَّهُما ابْتَعَثانِي، وإنَّهُما قالا لي انْطَلِقْ، وإنِّي انْطَلَقْتُ معهُما، وإنَّا أتَيْنا علَى رَجُلٍ مُضْطَجِعٍ، وإذا آخَرُ قائِمٌ عليه بصَخْرَةٍ، وإذا هو يَهْوِي بالصَّخْرَةِ لِرَأْسِهِ فَيَثْلَغُ رَأْسَهُ، فَيَتَدَهْدَهُ الحَجَرُ ها هُنا، فَيَتْبَعُ الحَجَرَ فَيَأْخُذُهُ، فلا يَرْجِعُ إلَيْهِ حتَّى يَصِحَّ رَأْسُهُ كما كانَ، ثُمَّ يَعُودُ عليه فَيَفْعَلُ به مِثْلَ ما فَعَلَ المَرَّةَ الأُولَى قالَ: قُلتُ لهما: سُبْحانَ اللَّهِ ما هذانِ؟ قالَ: قالا لِي: انْطَلِقِ انْطَلِقْ قالَ: فانْطَلَقْنا، فأتَيْنا علَى رَجُلٍ مُسْتَلْقٍ لِقَفاهُ، وإذا آخَرُ قائِمٌ عليه بكَلُّوبٍ مِن حَدِيدٍ، وإذا هو يَأْتي أحَدَ شِقَّيْ وجْهِهِ فيُشَرْشِرُ شِدْقَهُ إلى قَفاهُ، ومَنْخِرَهُ إلى قَفاهُ، وعَيْنَهُ إلى قَفاهُ، - قالَ: ورُبَّما قالَ أبو رَجاءٍ: فَيَشُقُّ - قالَ: ثُمَّ يَتَحَوَّلُ إلى الجانِبِ الآخَرِ فَيَفْعَلُ به مِثْلَ ما فَعَلَ بالجانِبِ الأوَّلِ، فَما يَفْرُغُ مِن ذلكَ الجانِبِ حتَّى يَصِحَّ ذلكَ الجانِبُ كما كانَ، ثُمَّ يَعُودُ عليه فَيَفْعَلُ مِثْلَ ما فَعَلَ المَرَّةَ الأُولَى قالَ: قُلتُ: سُبْحانَ اللَّهِ ما هذانِ؟ قالَ: قالا لِي: انْطَلِقِ انْطَلِقْ، فانْطَلَقْنا، فأتَيْنا علَى مِثْلِ التَّنُّورِ - قالَ: فأحْسِبُ أنَّه كانَ يقولُ - فإذا فيه لَغَطٌ وأَصْواتٌ قالَ: فاطَّلَعْنا فِيهِ، فإذا فيه رِجالٌ ونِساءٌ عُراةٌ، وإذا هُمْ يَأْتِيهِمْ لَهَبٌ مِن أسْفَلَ منهمْ، فإذا أتاهُمْ ذلكَ اللَّهَبُ ضَوْضَوْا قالَ: قُلتُ لهما: ما هَؤُلاءِ؟ قالَ: قالا لِي: انْطَلِقِ انْطَلِقْ قالَ: فانْطَلَقْنا، فأتَيْنا علَى نَهَرٍ - حَسِبْتُ أنَّه كانَ يقولُ - أحْمَرَ مِثْلِ الدَّمِ، وإذا في النَّهَرِ رَجُلٌ سابِحٌ يَسْبَحُ، وإذا علَى شَطِّ النَّهَرِ رَجُلٌ قدْ جَمع عِنْدَهُ حِجارَةً كَثِيرَةً، وإذا ذلكَ السَّابِحُ يَسْبَحُ ما يَسْبَحُ، ثُمَّ يَأْتي ذلكَ الذي قدْ جَمع عِنْدَهُ الحِجارَةَ، فَيَفْغَرُ له فاهُ فيُلْقِمُهُ حَجَرًا فَيَنْطَلِقُ يَسْبَحُ، ثُمَّ يَرْجِعُ إلَيْهِ كُلَّما رَجَعَ إلَيْهِ فَغَرَ له فاهُ فألْقَمَهُ حَجَرًا قالَ: قُلتُ لهما: ما هذانِ؟ قالَ: قالا لِي: انْطَلِقِ انْطَلِقْ قالَ: فانْطَلَقْنا، فأتَيْنا علَى رَجُلٍ كَرِيهِ المَرْآةِ، كَأَكْرَهِ ما أنْتَ راءٍ رَجُلًا مَرْآةً، وإذا عِنْدَهُ نارٌ يَحُشُّها ويَسْعَى حَوْلَها قالَ: قُلتُ لهما: ما هذا؟ قالَ: قالا لِي: انْطَلِقِ انْطَلِقْ، فانْطَلَقْنا، فأتَيْنا علَى رَوْضَةٍ مُعْتَمَّةٍ، فيها مِن كُلِّ لَوْنِ الرَّبِيعِ، وإذا بيْنَ ظَهْرَيِ الرَّوْضَةِ رَجُلٌ طَوِيلٌ، لا أكادُ أرَى رَأْسَهُ طُولًا في السَّماءِ، وإذا حَوْلَ الرَّجُلِ مِن أكْثَرِ وِلْدانٍ رَأَيْتُهُمْ قَطُّ قالَ: قُلتُ لهما: ما هذا ما هَؤُلاءِ؟ قالَ: قالا لِي: انْطَلِقِ انْطَلِقْ قالَ: فانْطَلَقْنا فانْتَهَيْنا إلى رَوْضَةٍ عَظِيمَةٍ، لَمْ أرَ رَوْضَةً قَطُّ أعْظَمَ مِنْها ولا أحْسَنَ قالَ: قالا لِي: ارْقَ فيها قالَ: فارْتَقَيْنا فيها، فانْتَهَيْنا إلى مَدِينَةٍ مَبْنِيَّةٍ بلَبِنِ ذَهَبٍ ولَبِنِ فِضَّةٍ، فأتَيْنا بابَ المَدِينَةِ فاسْتَفْتَحْنا فَفُتِحَ لنا فَدَخَلْناها، فَتَلَقَّانا فيها رِجالٌ شَطْرٌ مِن خَلْقِهِمْ كَأَحْسَنِ ما أنْتَ راءٍ، وشَطْرٌ كَأَقْبَحِ ما أنْتَ راءٍ قالَ: قالا لهمْ: اذْهَبُوا فَقَعُوا في ذلكَ النَّهَرِ قالَ: وإذا نَهَرٌ مُعْتَرِضٌ يَجْرِي كَأنَّ ماءَهُ المَحْضُ في البَياضِ، فَذَهَبُوا فَوَقَعُوا فِيهِ، ثُمَّ رَجَعُوا إلَيْنا قدْ ذَهَبَ ذلكَ السُّوءُ عنْهمْ، فَصارُوا في أحْسَنِ صُورَةٍ قالَ: قالا لِي: هذِه جَنَّةُ عَدْنٍ وهذاكَ مَنْزِلُكَ قالَ: فَسَما بَصَرِي صُعُدًا فإذا قَصْرٌ مِثْلُ الرَّبابَةِ البَيْضاءِ قالَ: قالا لِي: هذاكَ مَنْزِلُكَ قالَ: قُلتُ لهما: بارَكَ اللَّهُ فِيكُما ذَرانِي فأدْخُلَهُ، قالَا: أمَّا الآنَ فلا، وأَنْتَ دَاخِلَهُ قالَ: قُلتُ لهمَا: فإنِّي قدْ رَأَيْتُ مُنْذُ اللَّيْلَةِ عَجَبًا، فَما هذا الذي رَأَيْتُ؟ قالَ: قالَا لِي: أما إنَّا سَنُخْبِرُكَ، أمَّا الرَّجُلُ الأوَّلُ الذي أتَيْتَ عليه يُثْلَغُ رَأْسُهُ بالحَجَرِ، فإنَّه الرَّجُلُ يَأْخُذُ القُرْآنَ فَيَرْفُضُهُ ويَنَامُ عَنِ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، وأَمَّا الرَّجُلُ الذي أتَيْتَ عليه، يُشَرْشَرُ شِدْقُهُ إلى قَفَاهُ، ومَنْخِرُهُ إلى قَفَاهُ، وعَيْنُهُ إلى قَفَاهُ، فإنَّه الرَّجُلُ يَغْدُو مِن بَيْتِهِ، فَيَكْذِبُ الكَذْبَةَ تَبْلُغُ الآفَاقَ، وأَمَّا الرِّجَالُ والنِّسَاءُ العُرَاةُ الَّذِينَ في مِثْلِ بنَاءِ التَّنُّورِ، فإنَّهُمُ الزُّنَاةُ والزَّوَانِي، وأَمَّا الرَّجُلُ الذي أتَيْتَ عليه يَسْبَحُ في النَّهَرِ ويُلْقَمُ الحَجَرَ، فإنَّه آكِلُ الرِّبَا، وأَمَّا الرَّجُلُ الكَرِيهُ المَرْآةِ، الذي عِنْدَ النَّارِ يَحُشُّهَا ويَسْعَى حَوْلَهَا، فإنَّه مَالِكٌ خَازِنُ جَهَنَّمَ، وأَمَّا الرَّجُلُ الطَّوِيلُ الذي في الرَّوْضَةِ فإنَّه إبْرَاهِيمُ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأَمَّا الوِلْدَانُ الَّذِينَ حَوْلَهُ فَكُلُّ مَوْلُودٍ مَاتَ علَى الفِطْرَةِ قالَ: فَقالَ بَعْضُ المُسْلِمِينَ: يا رَسولَ اللَّهِ، وأَوْلَادُ المُشْرِكِينَ؟ فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: وأَوْلَادُ المُشْرِكِينَ، وأَمَّا القَوْمُ الَّذِينَ كَانُوا شَطْرٌ منهمْ حَسَنًا وشَطْرٌ قَبِيحًا، فإنَّهُمْ قَوْمٌ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وآخَرَ سَيِّئًا، تَجَاوَزَ اللَّهُ عنْهمْ.

الراوي : سمرة بن جندب | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 7047 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

Mafhumnya:

( Hanya diterjemahkan bahagian yang bewarna biru dalam teks hadis yang menyebutkan bahawa anak-anak orang musyrikin disebutkan mati di atas fitrah)

Lihat terjemahan lengkapnya di: Islam.nu.or

Lalu anak-anak yang ada di sekitarnya adalah anak-anak yang meninggal dalam keadaan masih suci (belum balig). Termasuk di dalamnya anak-anak kaum musyrikin. Sementara kaum yang separuh tampan dan separuh jelek, mereka adalah yang suka mencampuradukkan amal saleh dan amal buruk. Namun kemudian Allah mengampuni mereka’.” 


e) Hadis yang diriwayatkan oleh Hasnaa bt Mu'awiyah daripada bani Suraim, katanya: Pakcikku telah meneritakan bahawa dia telah bertanya kepada Rasulullah SAW:

 يَا رَسُولَ اللَّهِ ‏، ‏مَنْ فِي الْجَنَّةِ ؟ قَالَ : النَّبِيُّ فِي الْجَنَّةِ ، وَالشَّهِيدُ فِي الْجَنَّةِ ، وَالْمَوْلُودُ ، وَالْوَلِيدَةُ .

(Dikeluarkan oleh Ahmad dan Abu Daud. Ibn Hajar menyebutkan dalam Fathul bari bahawa sanadnya Hasan dan Albani mensahehkannya dalam Saheh Sunan Abu Daud)


2) Pendapat Kedua: Mereka masuk neraka bersama ibu bapa mereka.

Dalil-dali bagi pandangan ini ialah:

a) Firman Allah dalam Surah Nuh, ayat 26:

رَبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا  

b) Hadis:

عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ أَنَّهَا سَأَلَتْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَوْلَاد الْمُسْلِمِينَ : أَيْنَ هُمْ ؟ قَالَ : فِي الْجَنَّة , وَسَأَلَتْهُ عَنْ أَوْلَاد الْمُشْرِكِينَ أَيْنَ هُمْ يَوْم الْقِيَامَة ؟ قَالَ فِي النَّار , فَقُلْت : لَمْ يُدْرِكُوا الْأَعْمَال , وَلَمْ تَجْرِ عَلَيْهِمْ الْأَقْلَام ؟ قَالَ : رَبّك أَعْلَم بِمَا كَانُوا عَامِلِينَ , وَاَلَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ , لَوْ شِئْت أَسْمَعْتُك تَضَاغِيهمْ فِي النَّار " .
رواه أبو داود الطيالسي (1576) ، وأحمد (6/208) مختصرا .

قال الحافظ ابن حجر في الفتح (3/290) : وهو حديث ضعيف جدا لأن في إسناده أبا عقيل مولى بهية وهو متروك .


c) Hadis:

 ‏عَنْ ‏‏سَلَمَةَ بْنِ يَزِيدَ الْجُعْفِيِّ ‏‏قَالَ ‏: انْطَلَقْتُ أَنَا وَأَخِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏، ‏قَالَ : قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أُمَّنَا ‏ ‏مُلَيْكَةَ ‏كَانَتْ تَصِلُ ‏الرَّحِمَ ‏ ، ‏وَتَقْرِي ‏الضَّيْفَ ، وَتَفْعَلُ وَتَفْعَلُ هَلَكَتْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَهَلْ ذَلِكَ نَافِعُهَا شَيْئًا ؟ قَالَ : لَا ، قَالَ : قُلْنَا : فَإِنَّهَا كَانَتْ ‏وَأَدَتْ ‏أُخْتًا لَنَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَهَلْ ذَلِكَ نَافِعُهَا شَيْئًا ؟ قَالَ :‏‏ الْوَائِدَةُ ‏وَالْمَوْءُودَةُ ‏فِي النَّارِ ؛ إِلَّا أَنْ تُدْرِكَ ‏الْوَائِدَةُ ‏الْإِسْلَامَ فَيَعْفُوَ اللَّهُ عَنْهَا .

رواه أحمد (3/478) .
وهذا من الأحاديث التي ألزم الدار قطني فيها البخاري ومسلم بإخراجها (الالزمات والتتبع ص99) .
وصححه العلامة الألباني في المشكاة (1/39ح112) .



3) Pendapat Ketiga: Tawaqquf (Yakni serah urusannya kepada Allah SWT)

Qaul ini disandarkan kepada Hamamd bin Salamah dan Hammad bin Zaid. Demikian juga , ianya adalah Qaul Abdullah bin Al-Mubarak sebagaimana yang dinukilkan oleh Al-Baihaqi dalam Al-I'tiqad


4) Pendapat Keempat: Mereka berada di antara syurga dan neraka (A'raf)


5) Pendapat Kelima: Anak-anak orang kafir jadi Khadam kepada ahli syurga.

Pandangan ini disebutkan oleh Ibn Qayyim dalam "Ahkam Ahli Zimmah"(2/1127) dan ia disandarkan kepada Salman.


6) Pendapat Keenam: Mereka mengikut hukum ibu bapa mereka di dunia.

Jika ibu bapa mereka mati sebagai kafir maka nerakalah, kerana ibu bapa mereka adalah ahli neraka. Soal mati sebagai kafir atau mukmin ini, Allah sahaja yang tahu. Kita hanya melihat kepada yang zahir. Hakikatnya mungkin berbeza dengan yang zahir. Seorang yang mati kelihatan seornag Islam, tetapi hakikatnya mungkin seorang kafir kerana dia munafiq atau rosak akidahnya. Maka ornag sebegini, jika ada anak kecil yang mati, maka kedudukan anak itu di akhirat mengikut hukum bapanya di dunia. Yakni, hakikatnya dia mati sebagai apa?


7) Pendapat Ketujuh: Mereka akan diuji di dataran Mahsyar.




TANBIH:

Ada sebuah hadis dalam Saheh Muslim yang perlu difahami dalam mencerahkan pemahaman dalam persoalan ini. 

Hadisnya adalah seperti berikut:


دُعِيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ إلى جِنَازَةِ صَبِيٍّ مِنَ الأنْصَارِ، فَقُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ، طُوبَى لِهذا؛ عُصْفُورٌ مِن عَصَافِيرِ الجَنَّةِ، لَمْ يَعْمَلِ السُّوءَ وَلَمْ يُدْرِكْهُ، قالَ: أَوَغيرَ ذلكَ؟ يا عَائِشَةُ، إنَّ اللَّهَ خَلَقَ لِلْجَنَّةِ أَهْلًا، خَلَقَهُمْ لَهَا وَهُمْ في أَصْلَابِ آبَائِهِمْ، وَخَلَقَ لِلنَّارِ أَهْلًا، خَلَقَهُمْ لَهَا وَهُمْ في أَصْلَابِ آبَائِهِمْ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2662 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]


Hadis ini memberikan kefahaman bahawa:

a) Kanak-kanak yang mati kecil perlu disolatkan jenazahnya.

b) Tidak boleh menetapkan syurga dan neraka secara "ta'yin" kerana ia adalah hal ghaib yang hanya diketahui oleh Allah SWT.

c) Anak-anak yang mati kecil mengikut agama bapanya.

d) Ada kanak-kanak yang mati kecil itu, bapa nampak zahir Islam tetapi munafiq, maka tidak boleh ditentukan anak-anak itu ahli syurga kerana tidak diketahui kesudahan akhirat bapanya. (Ulasan fatwa Bin Baz). Anak-anak yang mati kecil mengikut ibu bapanya. Jika ibu bapanya Islam, mereka dalam syurga. Jika kafir, mereka akan diuji pada hari akhirat sebagaimana disebutkan dalam Hadis Imtihan. 

Kerana ini ada perkataan nabi SAW  yang berbunyi:

الله أعلم بما كانوا عاملين .

Rujuk laman: Said.net



No comments:

Post a Comment

Sebab nama Aisyah banyak disebut dalam turath Sunni

 Turath Syiah banyak menyebut dan menyanjung Khadijah r.a , namun nama Aisyah r.a dihilangkan bahkan jika disebutkan pun Aisyah r.a, ia dise...