Sebilangan ulama berpandangan bahawa ada nabi Perempuan. Mereka menjadikan Maryam, ibu nabi Musa dan Asiah sebagai contoh. Dengan memetik beberapa dalil dari al-Quran, mereka mengatakan bahawa Allah pernah melantik perempuan menjadi nabi.
Antara ulama yang berpandangan ada nabi perempuan ialah Imam Abu Hasan Asy'ari, Al-Qurtubi dan Ibn Hazmin.
Syeikh Umar Sulaiman Al-Asyqar dalam kitabnya Ar-Rusulu Wal Risalat ( Ms 87-89) meneyebutkan hujah-hujjah menolak pendnagan tersebut:
1) Nabi dan rasul tidak berrbeza dari sudut tabligh dan terlibat dengan pergaulan manusia. Yang berbeza hanyalah Nabi tidak datang dengan syariat baru dan dia hanya mengikut syariat rasul sebelumnya. Kerana itu perempuan tidak sesuai jadi nabi memandangakan peranan dan tanggungjawab para nabi itu.
2) Boleh jadi wahyu yang didapati oleh Ibu Musa dan Asiah adalah dalam bentuk mimpi. Dapat wahyi dalam bentuk mimpi tidak terhad kepada nabi-nabi sahaja.
3) Hujah yang mengatakan semua yang dikhitabkan oleh malaikat itu adalah Nabi tidak benar. Banyak kisah yang menyebutkan Malaikat bercakap dengan seseorang yang bukan nabi seperti:
a) Kisah Malaikat menahan seorang yang mahu ziarah saudaranya di kampung lain. Ia disebutkan dalam hadis di bawah:
التخريج : من أفراد مسلم على البخاري
Terdapat juga hadis dalam Bukhari dan Muslim mengenai kisah si kusta, si botak dan si buta yang didatangi malaikat.
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن ثلاثة في بني إسرائيل أبرص وأقرع وأعمى ، فأراد الله أن يبتليهم ، فبعث إليهم ملكا ، فأتى الأبرص ، فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال : لون حسن ، وجلد حسن ، ويذهب عني الذي قد قَذِرَني الناس ، قال : فمسحه فذهب عنه قَذَرُه ، وأعطي لونا حسنا وجلدا حسنا ، قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال : الإبل ، قال : فأعطي ناقة عُشَراء ، فقال : بارك الله لك فيها ، قال : فأتى الأقرع فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال شعر حسن ، ويذهب عني هذا الذي قد قَذِرَني الناس ، قال : فمسحه فذهب عنه ، وأعطي شعرا حسنا ، قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال : البقر ، فأعطي بقرة حاملا ، فقال : بارك الله لك فيها ،قال : فأتى الأعمى ، فقال : أي شيء أحب إليك ، قال : أن يرد الله إلي بصري فأبصر به الناس ، قال : فمسحه فرد الله إليه بصره ، قال : فأي المال أحب إليك ، قال : الغنم ، فأعطي شاة والدا ، فأنتج هذان وولد هذا ، قال : فكان لهذا واد من الإبل ، ولهذا واد من البقر ، ولهذا واد من الغنم ، قال : ثم إنه أتى الأبرص في صورته وهيئته ، فقال : رجل مسكين قد انقطعت بي الحبال في سفري ، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك ، أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال ، بعيرا أتَبَلَّغُ عليه في سفري ، فقال : الحقوق كثيرة : فقال له : كأني أعرفك ، ألم تكن أبرص يَقْذَرُك الناس ؟! فقيرا فأعطاك الله ؟! فقال : إنما ورثت هذا المال كابرا عن كابر ، فقال : إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت ، قال : وأتى الأقرع في صورته ، فقال له مثل ما قال لهذا ، ورد عليه مثل ما رد على هذا ، فقال : إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت ، قال : وأتى الأعمى في صورته وهيئته ، فقال : رجل مسكين وابن سبيل انقطعت بي الحبال في سفري ، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك ، أسألك بالذي رد عليك بصرك ، شاة أتبلغ بها في سفري ، فقال : قد كنت أعمى فرد الله إلي بصري ، فخذ ما شئت ودع ما شئت ، فوالله لا أَجْهَدُكَ اليوم شيئا أخذته لله ، فقال : أمسك مالك ، فإنما ابتليتم ، فقد رُضِيَ عنك ، وسُخِطَ على صاحبيك )
Demikian juga hadis yang masyhur dalam Saheh Bukhari dan Muslim tentang kehadiran malaikat Jibrail kepada nabi SAW dan disaksikan oleh para sahabat. Dia bertanya Nabi SAW tentang Iman, Islam dan Ehsan.
4) Nas-nas yang menyatakan Allah MEMILIH Maryam tidak boleh difahami sebagai melantiknya jadi nabi. Ini kerana terdapat nas-nas yang meyebutkan demikian dan ternyata yang dipilih itu bukan nabi seperti:
( ثمُّ أَوْرَثْنَا الكِتَابَ الَّذين اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُم ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُم سَابِقٌ بِالخَيْرَاتِ ) فاطر/ 32
( إِنَّ الله اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إبْرَاهيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى العَالَمِينَ ) آل عمران/ 33 .
5) Hadis yang menyebutkan wanita sempurna adalah Asiah dan Maryam tidaklah membawa amaksud mereka itu Nabi. kesempurnaan yang dimaksudkan adalah dalam konteks yang bukan kenabian.
Hadisnya disebutkan dalam Saheh Bukhari dan Muslim:
عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «كَمُل من الرجال كثير، ولم يَكمُل من النساء: إلا آسية امرأة فرعون، ومريم بنت عِمران، وإنَّ فضلَ عائشة على النساء كفضل الثَّرِيد على سائر الطعام
الحسنُ و الحُسَينُ سيِّدا شبابِ أهلِ الجنَّةِ ؛ إلا ابنَي الخالةِ عيسى ابنَ مريمَ و يحيي بنَ زكريا ، و فاطمةُ سيدةُ نساءِ أهلِ الجنَّةِ ؛ إلا ما كان من مريمَ بنتِ عِمرانَالراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامعالصفحة أو الرقم: 3181 | خلاصة حكم المحدث : صحيحالتخريج : أخرجه الترمذي (3768 )، وأحمد (11636 )، والنسائي في (( الكبرى)) (8113 )،وابن حبان (6959 ) ملفقا
Isa dan Yahya disebut sebagai dua anak lelaki Khalah ( Makcik sebelah ibu) . Ini kerana Yahya berkawin dengan saudara perempuan Hannah binti Faquz, isteri Imran. Dalam Tafsir Qurtubi disebutkan namanya Isya' bt Faquz. Hannah melahirkan Maryam dan Maryam melahirkan Isa. Maka, ibu kepada Yahya itu merupakan makcik Maryam sebelah ibunya.Manakala bagi nabi Isa, yahya itu adalah dua pupunya. (Kerana Yahya adalah sepupu Maryam)
Baca lanjut: Islamqa Info
No comments:
Post a Comment